languageFrançais

ياسين مامي: قانون عطلة الأمومة والأبوة هدية للمرأة في عيدها

قال النائب بالبرلمان ياسين مامي إنّ قانون عطلة الأمومة والأبوّة الذي تمّت المصادقة عليه مساء أمس من قبل مجلس نواب الشعب يمثّل هديّة للمرأة في عيدها خاصة مع تضمّنه للعديد من الإجراءات لفائدتها بالترفيع في عطلة الولادة إلى ثلاثة أشهر خالصة الأجر بالكامل، وغيرها من الإجراءات الهامة. 

وشدّد مامي، خلال حضوره في برنامج ميدي شو الخميس 1 أوت 2024 على ضرورة وضع الأمور في إطارها بالنسبة لهذا القانون الذي جاء في إطار مبادرة تشريعية من قبل مجلس نواب الشعب وتمّ العمل عليه لمدّة أشهر، قبل أن تقدّم الحكومة مشروع قانون في الغرض. 

وأشار النائب إلى أنّ الإنطباع العام الموجود هوّ أنه "كلّما طرح مجلس نواب الشعب مشروع قانون تتذكّر الحكومة أنّ هناق قانون يجب تقديمه".

وأضاف: "نحن نقدّم مشاريع قوانين ومقترحات في إطار دورنا التشريعي واحساسنا بالمسؤولية.. ولكن كلّما تقدمنا بمشروع إلاّ وأرسلت الحكومة مشروعا في نفس المجال"، مشيرا في هذا الخصوص إلى  عدد من مشاريع القوانين الأخرى على غرار مشاريع قوانين المسؤولية الطبية والشيكات والجمعيات وغيرها.

واعتبر مامي أنّ البرلمان أصبح محركا لعمل الحكومة التي قال إنّها ظلّت تعمل طيلة عامين دون ضغوط قبل تنصيب البرلمان وكان بإمكانها إعداد روزنامة تشريعية .

وتابع قوله نحن لا نتحمّل ما وصفه بـ "فشل أو تباطئ'' الحكومة في القيام بدورها. 

واعتبر النائب أنّ حصيلة عمل البرلمان في دورته النيابية الأولى هي إجمالا إيجابية. مشددا على أنّه لم يرد على المجلس قانون إلاّ وتم ادخال تعديلات عليه، وذكر في هذا السياق الفصل المتعلّق بالامتياز الجبائي لفائدة التونسيين بالخارج في قانون المالية لسنة 2024.

كما أشار إلى قانون الشيكات الذي يعتبر مكسبا، خاصة وأنّ منظومة الشيكات لم تتم مراجعتها منذ سنوات عديدة.

استمع إلى الحوار الكامل في برنامج ميدي شو: